مصطلح "آريا"، المشتق من الكلمة الإيطالية التي تعني "هواء"، يشير إلى قطعة غنائية فردية متكاملة، مع أو بدون مصاحبة أوركسترالية، تشكل عادة جزءًا من عمل أكبر مثل الأوبرا أو الأوراتوريو أو الكانتاتا. تعد الآريا عنصرًا محوريًا في الموسيقى الصوتية الكلاسيكية، مصممة للتعبير عن المشاعر العميقة، أو التأمل في موقف، أو ببساطة لإظهار براعة المغني. على عكس الريتشيتاتيف (Recitative)، الذي يشبه الكلام أكثر، تتميز الآريا بثراء لحنها، وشكلها المنظم، وخطوطها الصوتية المعقدة غالبًا. إنها بمثابة لحظات للتأمل والفيض العاطفي، وتوفر تباينًا للتقدم السردي. تشمل الأمثلة الشهيرة "نَسُّون دورما" (Nessun Dorma) من أوبرا توراندوت لبوتشيني و"لارجو آل فاكتوتوم" (Largo al factotum) من أوبرا حلاق إشبيلية لروسيني. يعد فهم البنية والعمق العاطفي للآريا مفتاحًا لتقدير عظمة الأعمال الصوتية الكلاسيكية.